العينة الحصصية

 نتيجة بحث الصور عن العينة الحصصية

نقدم لكم من موقع بسمة الامل العينة الخصصية هى اكثر انواع العينات غير الاحتمالية استخداما فى بحوث التسويق وتقوم هذة الطريقة على اساس وجود عدم تجانس بين المفردات مجتمع البحث مما يتطلب من الباحث ان يقوم بتحديد الخصائص التى تتصف بها مفردات المجتمع التى يريد دراستة 

ويعد تقسيم مفردت مجتمع البحث الى قطاعات او خلايا حسب الخصائص يتم اختيار عينة منها بحيث تتوافر فيها هذة الخصائص بنفس نسبة وجودها فى المجتمع الاصلى ويتم اختيار مفردات العينة من كل خلية ليس على اساس عشوائى كما هو الحال فى العينة الطبقية

 ولكن بناء على ما يتوافر للباحث من مفردات تتوافر فيها الخصائص المحددة من قبل وفيما يلى مثال تطبيقى على كيفية اختيار العينة الحصصية اذا اراد احد باحثى التسويق دراسة مدى رواج صنف معين من المنتجات الغذائية فى محافظات مصر مستخدما فى ذلك عينة حصص من الاسر المستهلكة لهذا النوع من المنتجات او المنتجات المنافسة لها 

ولذلك فان علية عند سحب هذة العينة ان يمر بالمراحل التالية تحديد بعض المعاير المحددة لشراء الاسرة لهذة المنتجات ولتكن ما يلى المنطقة الجغرافية التى تقع فى المدن المصرية ولتكن المدن التالية طنطا القاهرة واسيوط حيث ان التباين فى نمط المعيشة ومستوى الدخل قد يعكس تباينا فى مشتريات الاسرة من المنتجات الغذائية ودرجة التحضر حيث من المحتمل ان تقبل الاسرة المصرية فى الحضر على شراء  هذة المنتجات اكثر من مثيلا تها فى الريف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قرارات محتوى الاسئلة

تمتاز هذة العينة بالمزيا التالية

السؤال المغلق المفتوح