تصميم المجموعات العشوائية

نتيجة بحث الصور عن تصميم المجموعات العشوائية


نقدم لكم من موقع بسمة الامل تصميم المجموعات العشوائية يناسب هذا التصميم حالة وجود احد المتغيرات الخارجية مثل نوع الفرد المستوى العلمى لة والمستوى الادارى لة والذى يكون لة تاثير على نتائج التجربة وبناء على هذا التصميم يتم تقسيم الافراد الخاضعون للتجربة فى مجموعات متماثلة

 من حيث الخصائص وفقا للمتغير الخارجى ونوع المستهلك والمستوى الاجتماعى لة ويتم سحب مفردات كل مجموعة عشوائية بحيث تعطى لكل مفردة فرصة الظهور فى المجموعة ويماثل هذا التصميم فكرة العينة الطبقية حيث ياخذ فى الاعتبار عدم تجانس مفردات مجتمع البحث 

وتوجة الية نفس مزايا وعيوب الطبقية والواقع ان هذا النوع من التصميمات يكون مفيدا فى حالة دراسات السوق حيث ان معظم المنتجات التى تقدم للاسواق تتاثر مبيعاتها بوجود عدد من المتغيرات الخارجية مثل المنطقة الجغرافية للسوق حجم المنطقة السوقية ونوع المستهلك دخلة الطبقة الاجتماعية وغيرها من المتغيرات تصميم المربع اللاتينى

 يستخدم هذا التصميم نفس فكرة المجموعات التى يستخدمها التصميم السابق ويحاول هذا التصميم عزل اثر اكثر من متغير خارجى عن نتائج التجربة حيث يمكنة السيطرة على تاثير متغيرين خارجيين غير متفاعلين معا بالاضافة على عزل تاثير المتغير المستقل موضع البحث ويتطلب هذا التصميم تقسيم المتغيرين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قرارات محتوى الاسئلة

تمتاز هذة العينة بالمزيا التالية

السؤال المغلق المفتوح