تحديد حجم عينة البحث




 نتيجة بحث الصور عن تحديد حجم عينة البحث
نقدم لكم من موقع بسمة الامل تحديد حجم عينة البحث بعد تحديد نوع العينة التى سيعتمد عليها الباحث فى الحصول منها على البيانات والمعلومات اللازمة والمحددة فانة يقوم بحديد حجم هذة العينة وكلما كانت العينة كبيرة من حيث الحجم كلما كانت درجة تمثيلها لمجتمع البحث اكبر

 ولكن الباحث لا يستطيع ان يجعل العينة كبيرة جدا او صغيرة جدا وانما هناك مجموعة من الاعتبارات التى تؤثر فى تحديدة لحجم العينة وهى حجم مجتمع البحث ميزانية البحث المتاحة للباحث الوقت المحدد للبحث والجهد المتاح ودرجة الدقة والتمثيل المطلوبة فى البيانات ودرجة التجانس فى مجتمع البحث طبيعة البحث وهدفة والظروف التى سيجرى فيها

 ونوعية المعلومات والبيانات المطلوب جمعها ونوعية مفردة البحث التى سيتم جمع البيانات منها ومدى اهمية او خطورة القرارات التى ستعتمد على هذة البيانات وهناك طرق متع.ددة لتحديد حجم العينة فى مجالات بحوث التسويق نتناول منها بعض الطرق والتى من اهمها ونسبة من حجم المجتمع مثلا 10 او 20 من حجم مجمتمع البحث وتراعى هذة الطريقة حجم المجتمع ولكنها تهمل ميزانية البحث والدقة المطلوبة فى نتائج الى جانب ان تحديد النسبة 

يعتمد على الحكم والراى الشخصى للباحث وميزانية البحث حيث يتم تقدير ميزانية البحث بناء على تكلفة كل مرحلة من المراحل التى يمر بها البحث وبالتالى تتحدد الميزانية المخصصة للعينة وبناء على تكلفة الوحدة الواحدة من العينة يتحدد حجم العينة ويفضل عند اتباع هذة الطريقة المفاضلة بين التكاليف الثابتة لا ختبار العينة والتكلفة المتغيرة لها ويمكن الاعتماد على المعادلة التالية عند تحديد حجم العينة وفقا لهذة الطريقة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قرارات محتوى الاسئلة

تمتاز هذة العينة بالمزيا التالية

السؤال المغلق المفتوح