تصميم البحوث التجريبية

نتيجة بحث الصور عن تصميم البحوث التجريبية

نقدم لكم من موقع بسمة الامل تصميم البحوث التجريبية تقوم البحوث التجريبية على اجراء مايسمى بالتجربة العلمية فى البحوث التسويقية والتجربة العلملية فى موقف محكم يدير ة الباحث حول ظاهرة معينة او متغير معين يهدف تجميع البيانات واستخلاص النتائج حول مدى اثر او علاقة هذا المتغير او تلك الظاهرة وحدها بمتغير او بمتغيرات اخرى 

ومن هذا المفهوم نجد ان التجربة العلمية تقتضى وجود عنصرين اساسيين هما وجود متغير معين او اكثر ينبغى قياس اثرة على متغير او متغيرات اخرى والتحكم فى او تثبيت العوامل الاخرى التى قد يكون لها تاثيرها على هذة المتغيرات معنى ذلك ان البحوث التجريبية هى البحوث التى تهدف الى اختبار العلاقة بين سبب 

ونتجة ويتم صياغة هذة العلاقة فى شكل فرض وانة يجب التحكم فى العوامل المحيطة بالفرض وكل فرض يحتوى على متغير مستقل واخر تابع وتسعى هذة البحوث الى دراسة اثر المتغير التجريبى والمتغير المستقل على الظاهرة موضع البحث والمتغير التابع فى نطاق محدود وذلك قبل تعمميم استخدامة ومن امثلة البحوث التجربيية دراسة اثر تخفيض السعر على زيادة مبيعات المنظمة حيث السعر هو المتغير المستقل والمبيعات 

هى المتغيرالتابع او هل يؤدى زيادة الانفاق على الاعلان الى زيادة ادراك المستهلك بالسلعة حيث يمثل الانفاق الاعلانى المتغير المستقل وادراك المستهلك المتغير التابع فان المتغير المستقل هو المتغير الذى يتم التحكم فية ومعالجتة او هو السبب بينما المتغير التابع هو المتغير الذى يتاثر بهذا المتغير المستقل او هو النتجة حيث يتوقف حجمة على قيم المتغيرات المستقلة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قرارات محتوى الاسئلة

تمتاز هذة العينة بالمزيا التالية

السؤال المغلق المفتوح